انتقل للموقع اضغط هنا
recent
أخر الأخبار

فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية والعقلية

الصفحة الرئيسية

ما هي فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية و العقلية ، من المعروف للجميع أن ممارسة الرياضة بكل أشكالها وتقنيتها ، لا يستفيد منها الجسم فحسب، بل يمتد أيضا فوائدها إلى الصحة العقلية و النفسية وكذا الجنسية .


وتساعد ممارسة الأنشطة الرياضية بجميع أنواعها ودرجاتها على تحسين صحة الجسم بشكل عام وتقليل الوزن والعمل على التحكم في مستوى السكر وارتفاع ضغط الدم وكذلك الوقاية من أمراض السكري و القلب والسمنة.


الرياضة هي أيضا ممتازة في تحسين المزاج وتخفيف التوتر والتعب وغيرها من الأشياء النفسية التي يمكن أن تؤثر سلبا على الصحة النفسية و العقلية.


دعونا نتعرف على أهم فوائد الرياضة للصحة النفسية، كما ورد من قبل الموقع الطبي والصحي لـ " Medicine Web".


فوائد ممارسة الرياضة على الصحة النفسية والعقلية

ما هي فوائد ممارسة الرياضة للصحة النفسية


تعد الرياضة هي واحدة من أفضل الممارسات اليومية التي يمكن اتباعها واستخدامها لتحسين والحفاظ على الصحة النفسية والوقاية من الأمراض الناجمة عن السمنة ونقص النشاط البدني وتناول الأطعمة غير الصحية.


كما تؤثر الرياضة على الصحة النفسية من خلال توفير الفوائد التالية:


  • تحسين المزاج: وينعكس بشكل إيجابي ممارسة جميع أنواع, سواء كانت خفيفة أو شديدة, في تعديل المزاج من خلال تحفيز المواد الكيميائية في الدماغ, التي تعزز الشعور بالسعادة والاسترخاء.


ممارسة الرياضة مع مجموعة من الناس على وجه الخصوص يوفر فرصة مثالية للاسترخاء والاندماج لتحسين اللياقة البدنية. كما أن لها فوائد اجتماعية من خلال السماح بالاتصال مع الزملاء والأصدقاء في بيئة ترفيهية.


  • زيادة التركيز: يساعد النشاط البدني المنتظم على الحفاظ على المهارات العقلية الرئيسية، خاصة مع التقدم في السن، ويشمل التفكير النقدي، والتعلم، واستخدام الحكمة.


المشاركة في مختلف الألعاب الرياضية يساهم 3-5 مرات في الأسبوع، وعلى الأقل 30 دقيقة، فإنه يمكن أن توفر فوائد صحية للعقل والصحة العقلية.


  • الحد من التوتر والاكتئاب: عندما تكون نشطًا بدنيًا، يكون عقلك خاليًا من الإجهاد اليومي. وهذا يساعد على تجنب الأفكار السلبية.


ممارسة يقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم ويحفز إنتاج الهرمون، مادة كيميائية تطلق من الدماغ أثناء ممارسة الرياضة. أنروفين يساهم في السيطرة على الحالة العقلية، ومكافحة القلق والاكتئاب والخوف والألم ويؤدي إلى شعور من المتعة.


  • تحسين عادات النوم: تساعد التمارين الرياضية بجميع أشكالها على تحسين جودة النوم وجودته، من خلال المساعدة في النوم بشكل أسرع وتعميق نومك. وهذا ينعكس إيجابا على التوقعات العقلية لليوم التالي ويساعد على تحسين المزاج.


ومع ذلك، فمن غير المستحسن ممارسة الرياضة في وقت متاخر من الليل قبل النوم، لتجنب الشعور بالأرق بسبب نشاط الجسم.


  • تعزيز الثقة بالنفس: الفوائد الرياضية على الصحة النفسية، وتعزيز الثقة بالنفس، وزيادة احترام الذات والقدرة على الإجهاد، فضلا عن تحسين المظهر الخارجي الذي يزيد من الثقة بالنفس والرضا.


ترتبط الرياضة بخصائص القيادة: فالفرق الرياضية مثل كرة القدم والبيسبول وكرة السلة هي أرض خصبة لصفات القيادة. وقد أظهرت أحدث الدراسات العلمية وجود علاقة بين المشاركة الرياضية في الفرق وتنمية الصفات القيادية، من خلال اجتياز اللاعبين لمرحلة الفرص والتدريب والمحاولة والفوز والخسارة معاً بروح الفريق.

 

نصائح تحفيزية لممارسة الرياضة


من المستحسن اتباع الخطوات التالية لتحفيز نفسك على ممارسة الرياضة بانتظام والاستفادة منها:

   - ارتداء الملابس الرياضية ولا تفكر مرتين في ذلك لتجنب الكسل.

   ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة لمنع الملل والروتين.

   انضم إلى مجموعات للأنشطة الرياضية لتحفيز بعضها البعض.

   تجنب تناول الطعام عالي الدسم، لأنه يزيد من مستوى السكر في الجسم ويزيد من الكسل والخمول.


author-img
fashionarb

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent