انتقل للموقع اضغط هنا
recent
أخر الأخبار

طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح

طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح


طرق تنظيم أوقات الأطفال ليست بالأمر السهل على الأمهات ، خاصة مع القرارات الوقائية الاحترازية لمواجهة أزمة كورونا ، والتي أدت إلى جلوس الأطفال في المنزل لإكمال دراستهم عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي دون الذهاب إلى المدرسة. 

بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط طرق تنظيم أوقات الأطفال بفئاتهم العمرية ، مما يجعل الأطفال يتابعون الوقت الذي يقضونه لتعلم المرح طوال اليوم ، وهو أمر صعب بالنسبة لمعظم الأمهات. 

وبناءً على ذلك ، فإننا ، سيدتي ، نشارك بعض الإرشادات الهامة والطرق المختلفة لتنظيم وقت الأطفال بين التعلم والترفيه أثناء جلوسهم في المنزل ، للدكتورة عبير ماهر ، استشارية الطب التربوي بمستشفى الدمرداش بالقاهرة.

- تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح

  •  أهمية تنظيم أوقات الأطفال
  •  طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح.

- أهمية تنظيم أوقات الأطفال


طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح


وأكدت الدكتورة عبير أن طريقة العمل والتعليمات التي تعطى للأطفال لتنظيم الوقت بين التعلم والترفيه ، هي الفجوة الأساسية في حل هذه المشكلة بالنسبة لمعظم الأمهات. 

تعتبر لغة الحوار والتحمل والهدوء النفسي في توجيه التعليمات للأطفال من المبادئ الأساسية للتحكم في سلوك الأطفال ، وخاصة أولئك الذين يتسمون بالعناد في الغالب ولا يتبعون التعليمات المعطاة لهم. 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الوالدين أن يعرفوا دون استثناء أنهم مرآة للسلوك الحسن والسلوك الإيجابي ، سواء في الأقوال أو الأفعال لأبنائهم. 

على سبيل المثال ، إذا تحدث الوالدان بطريقة متطورة ، سيتعلم الطفل الاستماع وتنفيذ التعليمات ، وكذلك إذا كان الطفل يعتقد أن الوالدين ملتزمان بمبادئ النوم المبكر والصلاة في الوقت المناسب والمشاركة في الأنشطة المختلفة. في المنزل ، سيقوم الطفل بترتيبها دون أن يجادل في عدم جدوى ذلك. 

بالإضافة إلى عدم صرف تقسيم الوقت وتنظيمه على مدار اليوم ، فإن العشوائية مضيعة للصحة ، وليست مجرد وقت لجميع أفراد الأسرة دون استثناء.


طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح


- طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح


وقدمت الدكتورة عبير أهم طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح بشكل عام وهي كالتالي

_ الالتزام بالنوم المبكر للأطفال


احرصي سيدتي، على متابعة مواعيد النوم والاستيقاظ مبكرًا للأطفال ، بشرط ألا يتجاوز وقت النوم الساعة 22H00 والاستيقاظ الساعة 6H00 لتنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح. 

_ القيام بتمارين للأطفال


سيدتي ، حدد ساعة للأطفال في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار لممارسة الرياضة في جو مليء بالموسيقى والمرح لتهيئة الجسم والعقل ليوم سعيد منظم لا يخلو من التعلم والمرح دون معاناة.


طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح


_ المواعيد الرئيسية لوجبات للأطفال


سيدتي العزيزة احرصي على تقديم الوجبات الأساسية للأطفال في الوقت المحدد ، فمثلاً بعد التمرين يأكل الطفل فاكهة متوسطة وكوب من الحبيب أو العصير الطازج ، ويقدم فطوره المفضل الساعة 10H00 أيضًا، كغداء غني بالأطعمة الصحية 3 مساءً والعشاء 8 مساءً. 

يمكنك أيضًا تقديم وجبات خفيفة مع المكسرات أو قطع الفاكهة أو أطباق الشوفان اللذيذة طوال اليوم بكميات معتدلة. 

_ وقت الدراسة المنظم للأطفال


ادعمي سيدتي رغبة طفلك في حب التعلم دون صراخ وعبث مستمر ، لأن طريقة الثواب والعقاب هي الحل الأفضل ، خاصة مع الأطفال العنيدين والمشاجرين ، لذا حدد 5 ساعات للتعلم على مدار اليوم ، في دورة من ساعة واسترخي نصف ساعة من أجل المتعة. 


طرق تنظيم وقت الأطفال بين التعلم والمرح

_ وقت ممتع رفقت الأطفال 


شارك سيدتي طفلك في ممارسة الأنشطة المختلفة على مدار اليوم ، والأهم من ذلك الحرص على عدم تركه طوال اليوم دون التحدث معه أو اللعب معه ، كما يمكنك تخصيص 3 مرات في الأسبوع لتجمع العائلي لمشاهدة التلفزيون أو الألعاب الجماعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. 

لا تنسى بحسب الهاتف المحمول أثناء الدوام المدرسي ، وتخصيص ساعة واحدة فقط على مدار اليوم لإمتاع الطفل بعكس مرة في الشهر لتبادل الزيارات العائلية ، في ظل الالتزام بالتباعد الاجتماعي والوقائي الاحترازي قرارات لمواجهة أزمة كورونا. 

author-img
fashionarb

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent