أخبار ساخنة

نصائح و طرق لخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم

عدد المشاهدات:

مقدمة عن السكري

السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا لفترات طويلة من الزمن. يحدث هذا عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الهرمون. المسؤول عن تحويل السكر إلى طاقة (الإنسولين) أو عندما لا يستجيب الجسم بشكل صحيح للإنسولين المنتج وفي هذا الموضوع سنتطرق الى مجموعة من نصائح و طرق لخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم.

نصائح و طرق لخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم


كيفية تنظيم السكر في الدم

يمكن تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق اتباع نمط حياة صحي والاستفادة من الأدوية اللازمة، ويتضمن ذلك ما يلي:

  1. التغذية الصحية: يجب تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقولة والبروتين والدهون الصحية. يجب الحد من الأطعمة العالية بالسكر والدهون الغير صحية.
  2. النشاط البدني: من المهم ممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل منتظم. يساعد النشاط البدني على خفض مستوى السكر في الدم وزيادة حساسية الجسم للإنسولين.
  3. الأدوية: يمكن تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب للمساعدة في تنظيم مستوى السكر في الدم. بما في ذلك الإنسولين والأدوية الفموية.
  4. قياس مستوى السكر في الدم: يجب القيام بفحص مستوى السكر في الدم بشكل منتظم وفقًا لتوصيات الطبيب. وهذا يساعد على مراقبة مستوى السكر في الدم وضمان تعديل العلاج عند الحاجة.
  5. إدارة التوتر: يجب محاولة الحد من التوتر والقلق، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مستوى السكر في الدم.
  6. الامتناع عن التدخين: ينبغي على المرضى المصابين بالسكري الامتناع عن التدخين. حيث يمكن أن يؤدي التدخين إلى زيادة مستوى السكر في الدم وتفاقم المضاعفات المرتبطة بالسكري.

تنظيم مستوى السكر في الدم يعد أساسياً للحفاظ على الصحة العامة وتجنب المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالسكري. ويجب دائماً المتابعة مع الطبيب والتقيد بتوصياته وإجراء الفحوصات الدورية لمتابعة مستوى السكر في الدم والكشف عن أي مضاعفات محتملة. كما يجب الانتباه إلى العلامات والأعراض التي قد تشير إلى تغيرات في مستوى السكر في الدم. مثل الجوع المفرط أو الشعور بالتعب والدوخة والعطش الزائد والتبول المتكرر. والتحدث مع الطبيب إذا ظهرت هذه الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، يجب توخي الحذر إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى أو يعاني من حالات صحية أخرى. حيث يمكن أن تؤثر هذه العوامل على مستوى السكر في الدم وتتطلب تعديلات في العلاج.

Treating high blood sugar


ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم

علاج ارتفاع مستوى السكر في الدم يختلف باختلاف درجة الاضطراب والحالة الصحية للشخص، ويمكن أن يشمل ما يلي:

1- التغذية السليمة: يجب الحرص على تناول الطعام الصحي المتوازن والتقليل من السكريات والكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة. وزيادة تناول الألياف والبروتينات والخضروات والفواكه المعتدلة.

2- النشاط البدني: يمكن للنشاط البدني المنتظم مثل المشي. أو الركض أو السباحة أن يساعد على تحسين تحكم الجسم بمستوى السكر في الدم.

3- الأدوية: يمكن وصف العديد من الأدوية لمساعدة في تنظيم مستوى السكر في الدم. بما في ذلك الأنسولين والأدوية التي تعمل على زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس أو تحسين استجابة الجسم للأنسولين.

4- التدابير الطبية الأخرى: تشمل علاجات الإنتانات والأمراض المصاحبة لارتفاع مستوى السكر في الدم. وكذلك التدابير الوقائية من مضاعفات مرض السكري، مثل الفحص الدوري للعيون والكلى والقدمين.

Blood sugar level before eating


نسبة السكر في الدم قبل الأكل

نسبة السكر في الدم قبل الأكل تعتمد على حالة الشخص وعلى الوقت المناسب للقياس. وفي العادة فإنه يجب قياس مستوى السكر في الدم بعد الصيام لمدة 8 ساعات على الأقل. ويشار إليه باسم "سكر صائم" أو "Fasting blood sugar" وتعد نسبته الطبيعية بين 70-100 ملغ/ديسيلتر.

ويعتمد مستوى السكر في الدم الصائم على حالة الشخص وتاريخه الطبي وعوامل الخطر المرتبطة بالسكري. فعلى سبيل المثال يجب أن يتم فحص الشخص الذي لديه أي عوامل خطر لمرض السكري. مثل السمنة أو الارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول وغيرها. ولذلك من المهم استشارة الطبيب لتحديد المستوى المناسب للسكر في الدم قبل الأكل في حالتك الصحية الخاصة.

طعام لا يرفع السكر

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها دون أن تؤدي إلى ارتفاع. مستوى السكر في الدم, ويمكن الاستفادة منها في الحصول على تغذية صحية متوازنة وتحسين تحكم مستوى السكر في الدم. ومن أمثلة هذه الأطعمة:

  1. الخضروات ذات النسبة العالية من الألياف مثل السبانخ والكرفس والبصل والثوم والبامية والبطاطس الحلوة.
  2. الفواكه ذات نسبة السكر المنخفضة مثل التفاح والبرتقال والكمثرى والخوخ والجوافة والفراولة.
  3. المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو.
  4. البروتينات الصحية مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والأفوكادو والبيض واللبن المنزوع الدسم.
  5. الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والذرة والأرز البني.
Foods forbidden for type 1 diabetes patients


الأكل الممنوع لمرضى السكر النوع الأول

مرضى السكري النوع الأول يحتاجون إلى الحرص على تناول الأطعمة. التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم وتجنب الأطعمة التي ترفعه. وهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى السكري النوع الأول ومنها:

  1. السكريات والحلويات: تحتوي الحلويات على كميات كبيرة من السكريات المضرة بالصحة والتي يصعب على الجسم التعامل معها. ومن ضمنها الكعك والحلويات والبسكويت والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.
  2. الكربوهيدرات البسيطة: مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة والمعجنات والبطاطس المقلية، حيث تحول هذه الأطعمة سريعاً إلى سكريات في الدم.
  3. الدهون الغير صحية: مثل الدهون المشبعة والكوليسترول العالي والدهون المهدرجة والدهون الموجودة في اللحوم المصنعة والأطعمة السريعة والمقلية.
  4. الكحول: يزيد تناول الكحول من مستوى السكر في الدم. وقد يتسبب في هبوط حاد في مستوى السكر في الدم عند الجرعات العالية.

يجب على مرضى السكري النوع الأول الحرص على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة والتي تحتوي على البروتينات والألياف والدهون الصحية. ويجب الالتزام بتوصيات الطبيب والتعامل بحذر مع الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون.

طريقة سريعة لخفض السكر

إذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة بشكل خطير، فإنه من المهم اتخاذ إجراءات لخفضها بشكل سريع. ومن بين الطرق الفعالة لخفض السكر بشكل سريع نذكر:

  1. تناول الماء: يجب شرب الماء بكميات كافية لترطيب الجسم وتخفيض نسبة السكر في الدم.
  2. النشاط البدني: ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم.
  3. تناول الخضروات الورقية الخضراء: مثل السبانخ والكرنب والخس، والتي تحتوي على مركبات تساعد في خفض مستوى السكر في الدم.
  4. الأغذية الغنية بالألياف: مثل الفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة مثل الحبوب الكاملة والأرز البني. حيث تساعد الألياف على تخفيض مستوى السكر في الدم.
  5. تناول البروتين: يمكن تناول اللحوم الخفيفة أو السمك أو الفاصوليا أو البيض كمصدر للبروتين. حيث يساعد البروتين على تخفيض ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات.

نصائح لخفض السكر في الدم

إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لخفض مستوى السكر في الدم:

  1. الحفاظ على وزن صحي: إذا كان لديك زيادة في الوزن. فمن المهم خفض الوزن بشكل صحي للحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  2. تناول الأغذية الصحية: يجب تناول الأطعمة الصحية والمتنوعة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية، وتجنب الأطعمة العالية بالدهون والسكريات.
  3. النشاط البدني: يجب القيام بالتمارين الرياضية بانتظام، حيث يساعد النشاط البدني على تخفيض مستوى السكر في الدم.
  4. تناول وجبات صغيرة ومتعددة: يجب تناول وجبات صغيرة ومتعددة. على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة في وقت واحد. حيث يمكن أن يساعد هذا على تقليل مستوى السكر في الدم.
  5. الحفاظ على مستوى الإجهاد: يمكن تخفيف مستوى الإجهاد. من خلال ممارسة التدريب على الاسترخاء والتنفس العميق واليوغا وغيرها من التقنيات الاسترخائية.
  6. تناول الأدوية بانتظام: إذا كنت تعاني من مرض السكري، يجب عليك اتباع النظام الغذائي الصحي وتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بانتظام.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-